القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة SEGA تريد الإستحواذات على Angry Birds ، فماهي أسباب ذلك ؟

©Unsplash/ Jezael Melgoza

 إنتشرت في الفترة الأخيرة أخبار تؤكد أن شركة Rovio Entertainment المُطوّر الحصري و صاحب إمتياز Angry Bird سيتلقّى عرضًا للشّراء من طرف Sega بسعر سيناهز المليار دولار. لم تقم أي من الشّركتين بإعلان ذلك رسميًا لكن الأنباء تبشّر بالوصول إلى إتّفاق وشيك.




تستمر الإستحواذات في تصدّر أنباء قطاع ألعاب الفيديو. ففي يوم الإثنين 17 أبريل ، أطلقت Sega عرض استحواذ بقيمة 706 مليون يورو على Rovio ، المطور الفنلندي لسلسلة الطيور الغاضبة Angry Birds للهواتف المحمولة. تدعي المجموعة اليابانية أنها حصلت بالفعل على موافقة بعض المساهمين على هذه الخطوة.


نشأة Rivio و صعود Angry Birds 


تأسست Rovio في 2003 في فنلندا على يد بعض الطلبة الذين نجحوا في مسابقة لتطوير ألعاب الفيديو ، إلّا أنها عانت الأمرّين و شارفت على الإفلاس ، لكن في سنة 2009 دخلت الشّركة بُعدًا آخر و حقّقت نجاحًا عالميًا بعد ست سنوات من إنشائها ، وذلك عند إطلاق لعبة Angry Birds. هذه اللعبة ، و التي كانت في الأول بمقابل ، سرعان ما ستصبح ظاهرة. و للاستجابة لتطورات السوق سيتم إطلاق نسخة مجانية مصحوبة بالإعلانات مع إمكانيّة الدّفع للتّمتع بتجربة لعب أفضل.  


في عام 2012 ، تجاوزت أنجري بيرد سقف المليار تنزيل.


و في سنة 2015 تم تطوير اللعبة الثّانية لأنجري بيرد على Android و iOS ثم تلتها عديد الإصدارات على مرّ السّنين ، نذكر منها Angry Birds Space و Angry Birds Star Wars ، حتى أن Rovio أعلنت أنه ، و في السنة الماضية ، وصل مجموع تحميلات الطيور الغاضبة إلى خمسة مليارات مرة . مع العلم فقد قامت الشّركة مؤخرًا بإزالة Angry Birds الأصلية من متجر Play Store حيث شعروا أن شعبيتها تغطي على العناوين الأخرى و تضر بإيراداتهم الماليّة ، لكن لا تزال اللعبة متاحة على App Store ، مع تغيير تسميتها إلى Red's First Flight.


إضافة إلى ذلك صاحبت سلسلة ألعاب أنجري بيرد العديد من المنتجات المشتقة مثل الدمى المحشوّة ، والمسلسلات الكرتونيّة ، والأفلام ، والمنتزهات ، والكتب ، إلخ... ولكن على الرغم من النجاح الباهر والاكتتاب العام الأولي في البورصة في عام 2017 ، فقد شهدت الشركة ركودًا في نموها وأرباحها على مر السنين ، على الرغم من مبيعاتها المشرّفة للغاية البالغة 318 مليون يورو في عام 2022 بأرباح صافية قدرها 31 مليون يورو.


أسباب إستحواذ Sega على Rivio مطوّر Angry Birds


عند إعلانها عن الصفقة ، علّلت Sega أن قرارها بشراء Rovio كان مدفوعًا بالحاجة إلى "تعزيز مكانتها" في سوق الألعاب العالمي و خاصةً ألعاب الموبايل.


وحسب بعض الدّراسات من المتوقع أن تنمو هذه السوق إلى 263.3 مليار دولار بحلول عام 2026 ، مع زيادة بنسبة 5٪ لألعاب الهاتف المحمول التي تُمثل 56% من إجمالي تلك السّوق.


وستركّز Sega على منصة الألعاب المحمولة الخاصة بـ Rovio ، المُسمّات Beacon والتي تهتم بالتّسويق و سُبل الدّفع ، إذ قالت إنها تتمتع بـ "20 عامًا من الخبرة عالية المستوى في تشغيل الخدمة الحية لألعاب الهاتف المحمول" في الولايات المتحدة وأوروبا.


وقد قال Haruki Satomi, المدير التنفيذي Sega Sammy Holdings في هذا الصّدد:

من بين سوق الألعاب العالمي سريع النمو ، يتمتع سوق الألعاب المحمولة بإمكانيات عالية بشكل خاص ، وكان هدف Sega طويل الأجل هو تسريع توسعها في هذا المجال

وقد أضاف ،

أشعر بالسعادة لأنني قادر على الإعلان عن مثل هذه الصفقة مع Rovio ، وهي شركة تمتلك "Angry Birds" المحبوبة في جميع أنحاء العالم ، وهي موطن للعديد من الموظفين المهرة الذين يدعمون صناعة الشركة الرائدة في تطوير ألعاب الهاتف المحمول وقدرات التشغيل.


من خلال هذه العملية ، ترغب الشركة الأم لـ Sonic في تعزيز مكانتها في سوق ألعاب الجوال المتنامي، حيث تهدف إلى تطوير ألعابها لتكون متوافقة مع مختلف الأنظمة و المنصّات وتعتزم الاعتماد على خبرة Rovio لتحقيق ذلك.



تعليقات