القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة Microsoft تُفصح أخيرًا عن حجم مبيعات Xbox one

 

©Pexels/ Anthony 



بعد أن تحفّضت عن نشر عدد مبيعاتها من جهاز Xbox one و تستّرت عليه لمدّة سنوات، قامت شركة Microsoft في الفترة الأخيرة بإعطائنا بعض المعلومات عن هذا الرّقم و الإفصاح عليه.


فرق شاسع بين مبيعات Xbox one و PS4


في حملة دفاععها عن صفقتها القياسيّة، بإستحواذها على Activision Blizzard الإستوديو المطوّر لعدد من الألعاب ذات الشّعبيّة الكبيرة مثل Call of duty و World of Warcraft و التي ناهزت 68.7 مليار دولار أمريكي، قامت شركة Microsoft بالإفصاح عن حجم مبيعات جهازها Xbox one و ذلك في الوثائق التي تم إرسالها إلى مجلس المنافسة البرازيلي.

و قد إستعرفت الشركة بأنها باعت جهازًا واحدًا مقابل جهازين PS4، أي أنّ شركة Sony أنتجت ضعف ما تمّ إنتاجه من Xbox one في الفترة ما بين سنة 2013 و 2022.

و بما أنّنا نعلم أنّ Sony باعت 117،2 مليون وحدة و بعمليّة حسابيّة بسيطة نستنتج أنّ Microsoft تمكّنت من تسويق ما يقارب 58،6 مليون جهاز فقط، ممّا يؤكد الأخبار التي إنتشرت حينها بأنّ Microsoft فشلت في مُجارات غريمتها Sony في سوق أجهزة الألعاب.


أسباب تأخّر Xbox one أمام PS4 


من أهمّ الأسباب نذكر القرارات الخاطئة التي إتخذتها Microsoft في بداية تسويق Xbox one و التي تراجعت عنها لاحقاً لكن خلّفت ضررًا لم تستطع الشركة تداركه، على سبيل المثال أعلنت أنّ الألعاب لا يمكن تشغيلها إلاّ في جهاز واحد فقط و ذلك للتصدّي لسوق الألعاب المستعملة ممّا خلّف ردّة فعل كبيرة من طرف اللاعبين و الصّحافة المختصّة حتّى أنّ PlayStation قامت بفيديو ساخر يقوم فيها مديرها بإعطاء لعبة فيديو لشخص آخر.




كذلك إعلان بأنّ الجهاز يجب أن يكون بإتّصال دائم بالأنترنات لكي يتمكّن من تشغيل الألعاب، كل هذه الأخطاء تسبّبت في إنطلاقة كارثيّة في مبيعات Xbox one و جعلها تتأخّر في السّباق منذ البداية رغم محاولات التّصحيح لاحقّا و التي جبرت نوعًا ما الضّرر و لو بصفة ضئيلة.


المنافسة التاريخية بين Xbox و PlayStation


في عالم صناعة ألعاب الفيديو، لا شك أن المنافسة التاريخية بين شركتي Xbox و PlayStation قد كانت من أبرز المحاور التي جذبت اهتمام اللاعبين حول العالم. تلك المنافسة نشأت منذ إطلاق كلتا الشركتين لأول جهاز للألعاب الخاص بها، واستمرت على مر السنين بتجارب وإصدارات جديدة.


شركة Xbox هي جزء من مايكروسوفت، أحد أكبر الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا، بينما تعود أصول شركة PlayStation إلى شركة سوني، أخرى من الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا والإلكترونيات. تصارع الشركتان على إبهار اللاعبين وتقديم تجارب لعب ممتعة ومبتكرة.


منذ ظهور الجيل الأول لكلا الجهازين في منتصف التسعينيات وحتى اليوم، توالت إصدارات الأجهزة المنزلية والألعاب الحصرية، وشهدنا تطورًا كبيرًا في عالم الرسومات وتقنيات الألعاب. كلا الشركتين بذلتا جهودًا كبيرة لاستقطاب المزيد من اللاعبين والفوز في المنافسة.


من جهة Xbox، كان لديها نجاحها في إطلاق أجهزة متطورة مثل الأجهزة Xbox و Xbox 360 و Xbox One وحديثًا Xbox Series X. هذه الأجهزة أتت مع تقنيات حديثة وأداء متفوق، ما جعلها تحظى بشعبية كبيرة بين اللاعبين. بالإضافة إلى ذلك، تميزت Xbox بمجموعة واسعة من الألعاب الحصرية المميزة مثل سلسلة "هالو" و "جيرز أوف وور" و "فورزا موتورسبورت"، مما أعطاها مزايا تنافسية قوية.


من جانبها، نجحت شركة PlayStation في إحداث ثورة في صناعة الألعاب بإطلاق أجهزة PlayStation و PlayStation 2 و PlayStation 3 و PlayStation 4 و PlayStation 5 الحالية. أجهزة PlayStation اشتهرت بألعابها الحصرية المذهلة مثل سلسلة "ذا لاست أوف أس" و "أونشارتد" و "ذا لاست أوف أس: بارت تو"، وألعابًا أخرى مميزة مثل "غود أوف وور" و "ذا ويتشر 3: وايلد هانت" و "بريدجات"، مما أعطاها مكانة خاصة بين اللاعبين.


إذا أردنا تحديد الفائز في هذه المنافسة التاريخية، فإنه يعتمد بشكل كبير على وجهة نظر اللاعب. فبعض اللاعبين يعشقون الأجهزة والألعاب الحصرية لشركة Xbox لتقنياتها المتطورة، في حين يفضل آخرون الألعاب الحصرية لشركة PlayStation واعتبروها الأفضل بفضل قصصها المشوقة وتجارب اللعب المميزة.


ومع ذلك، يُعتبر PlayStation من بين الأجهزة الأكثر شهرة وانتشارًا حول العالم. فقد تمكنت شركة سوني من جذب جماهير واسعة من خلال سلسلة أجهزتها وتجارب اللعب المحمولة مثل PlayStation Portable و PlayStation Vita. وتصدرها الأخير PlayStation 5 لا يمكن إنكار شعبيته وطموحه في تقديم تجربة ألعاب استثنائية.


بشكل عام، يمكن القول إن المنافسة بين Xbox و PlayStation تستمر وتزدهر مع كل جيل جديد من الأجهزة. في النهاية، الفائز الحقيقي هو المستهلك نفسه الذي يستمتع بالمزيج المثير من التكنولوجيا والألعاب التي يقدمها الجانبان.

تعليقات