القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم ال Metaverse ل Facebook، صحراء رقميّة و أرقام كارثيّة


على الرّغم من أنّ شركة Meta ( أو Facebook سابقًا ) تُعدُّ من أغنى الشّركات في العالم و على الرّغم كذلك من الشُّهرة المُطّردة لمنصّاتها الإجتماعيّة Facebook و Instagram دون نسيان WhatsApp و LinkedIn، إلاّ أنّها أخفقت في إدارة مشروعها الجديد Horizon Words وهو لعبة واقع افتراضي Metaverse مجّانية تتيح للمستخدمين إنشاء "عوالم" و زيارتها مع الأصدقاء أو الغرباء.


خيبة أمل لتوقّعات Facebook


للتّذكير فإنّ و في السّنة الماضية قامت Facebook بإعادة تسمية علامتها التّجارية إلى Meta، ممّا يُبيّن لنا مدى مراهنة الشّركة على هذه التّكنولوجيا و كيف وضعتها في قلب خُططها و طموحاتها المُستقبليّة.

ونتيجة لذلك ، أنشأت Meta Horizon Worlds ، وهي شبكة من المساحات الافتراضية حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع بعضهم البعض كأفاتار و يمكن للأفراد الوصول إلى Horizon من خلال نظّارات الواقع الافتراضي Meta Quest.

لكن و وفقًا لتقرير جديد صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال ، مُتأتّي من المستندات الدّاخليّة لموظّفين في Meta، فإن ال Metaverse لم يجذب الكثير من المستعملين كما هو مأمول بل و الأكثر من ذلك فهم يقومون بهجرته بعد إستعماله.


ال Metaverse عالم مهجور و فارغ 


كانت Meta في البداية تهدف إلى الوصول إلى 500000 مستخدم نشط شهريًا في Horizon Worlds بحلول نهاية العام ، لكن الرّقم الحالي هو أقل من 200000، بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الوثائق أن معظم المستخدمين لم يعودوا إلى Horizon بعد الشّهر الأوّل من الإستعمال، و أنّ عدد المستخدمين قد انخفض بشكل مطّرد منذ الرّبيع، حسبما ذكرت صحيفة Wall Street Journal .

فقد أصبحت العوالم الرقمية التي ابتكرتها Meta ، مثل Hot Girl Summer Rooftop Pool Party و Questy's ، مهجورة تمامًا. حتّى العوالم التي إبتكرها اللّاعبين شهدت نفس الفشل، فحسب إحصائيّة ل Meta، لم يُزَر إلّا 9% منها.

و لفهم شكاوى الحرفاء بشكل أفضل، أجرت Meta إستطلاعًا للمستخدمين النّشطين، تبيّن فيه أنّهم يشعرون بالوحدة في Horizon Worlds بما أنّهم لا يقابلون فيها أحد، و كذلك شكل الأفتار البعيد عن الواقعيّة خاصةً فقدانه للأرجل كان عائقاً للإندماج أكثر في هذا العالم. 

و الغريب في الأمر كذلك و وفقًا لوثيقة داخلية أخرى ، فإن موظّفي الشّركة لا يتّصلون أبدًا بـ Horizon Worlds. إذ إنهم يعتبرون زيارة إلى Metaverse تجربة "مربكة و محبطة" و على الرّغم من هذه الآراء السّلبيّة، تطلب Meta من موظّفيها الذّهاب إلى هناك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.


ال Metaverse هاوية ماليّة من دون قعر


لتطوير metaverse الخاص بها ، أنفقت Meta حتى الآن 15 مليار دولار ، وفقًا لتقارير Business Insider. ساهم هذا الاستثمار الضخم في التأثير سلبا على النتائج المالية للمجموعة مع العلم أنّ Reality Labs ، القسم المخصص لتصميم metaverse ، يخسر حوالي أكثر من ملياري دولار كل ثلاثة أشهر كمصاريف تشغيل.

و يأتي هذا التقرير مع تراجع أعداد المستخدمين في المنصّات و خفض المعلنين للإنفاق ممّا تسبّب في هبوط أسهم Meta بنسبة 62٪ حتى الآن في هذا العام.


حلول Meta للأزمة


في محاولة لخلق بعض الإثارة حول metaverse ، كشف زوكربيرج النّقاب عن أحدث نظّارات رأس للواقع الافتراضي لشركته ، أطلق عليها اسم Meta Quest Pro ، في مؤتمر Meta Connect. تبلغ تكلفة الجهاز 1500 دولار ويحتوي على تقنيات جديدة ، مثل شريحة كمبيوتر محمول متطوّرة من نوع Snapdragon.

و أعلنت شركة Meta العملاقة كذلك عن وصول نسخة الويب من Horizon Worlds، و بفضل ذلك لن تكون هناك حاجة لشراء نظّارات الواقع الافتراضي بعد الآن. يجب أن يجذب وصول Horizon على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستخدمين جدد. ومع ذلك ، من غير المعروف متى سيكون إصدار الويب متاحًا.



تعليقات