القائمة الرئيسية

الصفحات

©Unsplash/ Mourizal Zativa


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء (12 أكتوبر) ، نقلاً عن أشخاص على دراية بالمناقشات ، أن شركة ByteDance الشّركة الأم لـ TikTok تجري مفاوضات مع شركات التسجيلات حول توسيع منصتها المخصصة لبث الموسيقى إلى أسواق جديدة متعددة و منافسة Spotify و Apple music.


تطبيقة Resso التّابعة ل ByteDance


تهدف ByteDance ، الشركة الأم لـ TikTok ، إلى نشر Resso ، تطبيق الإستماع إلى الموسيقى الخاص بها ، في جميع أنحاء العالم ، و ذلك حسب مقال لصحيفة The Wall Street Journal.

إذا نجحت هذه الخطوة ، فستشهد توسع هذا التطبيق من الأسواق الثلاثة الحالية التي ينشُط فيها، أي البرازيل والهند وإندونيسيا، أين يُحقّق فيها نجاحًا نسبيًا ، إلى أكثر من عشرة مناطق جديدة.

يُذكر أنّ الشّركة الصينية قد قدّمت طلب علامة تجارية إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التّجارية بالولايات المتحدة في مايو 2022 تحمل إسم TikTok Music، كجزء من من خطّة التّوسع العالمي للخدمة.

سيتم دمج Resso ، الذي أعيد تسميته باسم TikTok Music ، مباشرة في تطبيق TikTok. هدف ByteDance هو أن يكتشف الأشخاص الأغاني من خلال تصفح مقاطع الفيديو. ثم سيُطلب منهم الاشتراك حتى يتمكّنوا من الاستماع إلى الموسيقى مرّة أخرى لاحقًا. بهذه الطريقة ، يمكن للخدمة أن تسعى لجلب 970 مليون مستخدم للشبكة الاجتماعية.

و حسب عديد المصادر المُطّلعة فإنّ المفاوضات القائمة بين مُلّاك حقوق الأغاني و شركة ByteDance تشهد عديد التّعثّرات بسبب الخلاف في طريقة جني الأرباح، حيث تريد شركات الإنتاج والفنانين، مشاركة إيرادات الإشهار و الإشتراكات، في كل مرة يتم فيها الإستماع إلى أغنية ، بدلاً من رسوم الترخيص المسبّقة و التي تتيح إستعمال الموسيقى لمدّة زمنيّة معيّنة.

مع العلم أن مداخيل ByteDance صعدت بنسبة 80% سنة 2021 لتصل إلى 61،7 مليار دولار، مُتجاوزًا عائدات Twitter و Snapchat مُجتمعين.


تأثير TikTok على صناعة الموسيقى


يتمتع TikTok بتأثير هائل على شعبية الموسيقى لدرجة أن الفنانين يبذلون جهدًا إضافيًا لجعل أغانيهم فيروسيّة. على سبيل المثال ، يبدأ معظم فناني K-Pop اليوم تحدّيات رقص TikTok لأغانيهم للوصول إلى المزيد من المستمعين وبالتّالي تنمية قاعدة المعجبين بهم.  

و قد ساهم هذا التّطبيق في شهرة عديد الفنّانين الذين وجدو أغانيهم تُعاد و تنتشر في مقاطع فيديو قصيرة لكثير من الحسابات الشّهيرة، نذكر منهم Doja Cat و Olivia Rodrigo و Tai Verdes...

لكن هذه الطّريقة في ترويج الموسيقى أصبحت تُسلّط ضغط على الفنّانين، إذ أن بعض شركات الإنتاج أصبحت تُجبرهم على غناء أغاني ذات نمط مُعيّن، أي أن تكون الأغنية راقصة و ذات إيقاع و كلمات بسيطة ممّا يحدّ من تنوّع و ثراء المَعروض الموسيقي و يُحجّم الإبداع الفنّي.


معلومات عامة عن شركة TikTok


TikTok هي شركة تكنولوجية متخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق المشاركة المملوك لشركة ByteDance، وهي شركة صينية تأسست في عام 2012. يعتبر TikTok واحدًا من التطبيقات الأكثر شعبية في العالم حاليًا، حيث يسمح للمستخدمين بإنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة مدتها تتراوح من 15 ثانية إلى 60 ثانية.


تأسست TikTok في الأصل كتطبيق يدعى Musical.ly في عام 2014، والذي كان يركز بشكل رئيسي على إنشاء مقاطع فيديو تحتوي على أداء الموسيقى. في عام 2016 اشترت شركة ByteDance Musical.ly وقامت بدمجها مع منصتها القائمة على الفيديو الصينية الشهيرة Douyin، مكونة بذلك تطبيق TikTok الشهير الذي نعرفه اليوم. تم إطلاق TikTok على نطاق عالمي خارج الصين في عام 2017 وحقق شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم منذ ذلك الحين.


تعتبر قوة TikTok تأثيرها القوي على الشباب والثقافة الشعبية، حيث يوفر المنصة للمستخدمين العديد من الأدوات والتأثيرات لإنشاء محتوى إبداعي وممتع، سواء كان ذلك عبر الرقص أو الأغاني أو التحديات الشهيرة. بفضل الخوارزميات المتقدمة التي تقوم بتخصيص تجربة المستخدم، يمكن للمستخدمين اكتشاف محتوى جديد ومثير للاهتمام بسهولة.


ومنذ إطلاقه، حققت TikTok شعبية هائلة، وأصبح لديها ملايين المستخدمين حول العالم. تحظى TikTok بشعبية خاصة بين الشباب وتطلق عليها لقب "تطبيق الجيل الجديد". كما أنها استحوذت على اهتمام وتفاعل العديد من الشخصيات الشهيرة والمشاهير الذين يستخدمون المنصة للتواصل مع الجمهور وإطلاق التحديات والمحتوى المبتكر.


ومع ذلك، اجتذبت TikTok أيضًا الكثير من الانتقادات والجدل، خاصة فيما يتعلق بحفظ الخصوصية وشروط الاستخدام، بالإضافة إلى المخاوف بشأن الأمان والتهديدات الأمنية، وتم وضعها تحت المراقبة والتحقيق من قبل بعض البلدان.

تعليقات