القائمة الرئيسية

الصفحات

الروبوت Optimus أو نظرة Elon Musk لمستقبل الحضارة


على هامش Tesla AI Day الذي أقيم يوم الجمعة 30 سبتمبر، و هو حدث تُقدّمه شركة Tesla بهدف تسليط الضّوء على آخر ما توصّلت إليه من أبحاث في تكنولوجيا الذّكاء الإصطناعي، قام Elon Musk بالإعلام عن آخر التّطوّرات في مشروع Optimus و هو رجل آلي محاكي للإنسان تم الإفصاح عنه منذ سنة.

تقديم الرّجل الآلي Optimus


في الحدث الذي قدّمه Elon Musk تمّ عرض نسختين من Optimus، واحدة دخلت المسرح و هي تمشي على قدميها مُحيّيتًا الجمهور و أخرى تبدو أفضل من النّاحية التّصميميّة و الجمالية لكنّها غير قادرة على الحركة وضعها المهندسون في الخلفيّة، و قد علّل Elon Musk ذلك بوجود عديد النّسخ من الرّوبوتات منها الأكثر تعقيدًا و أخرى لا تملك أدمغة. 

و قد تمّ بث فيديو يُصوّر الرّجل الآلي Optimus و هو يقوم ببعض المهام البسيطة كحمل الصّناديق داخل مكاتب الشّركة و و سقي النّباتات و ترصيف بعض القُضبان الحديديّة في مصنع Tesla للسيّارات، و قد بيّن المهندسون أنّه قد تم إستغلال تكنولوجيا ال Auto Pilot، التي تُستخدم في الأصل للقيادة الذاتيّة للسيارات، لتساعد الرّوبوت في التّموقع و التحرّك و القيام بالمهام.

و قد أعلن Elon Musk في خضم تقديمه ل Optimus عن نظرته "لمستقبل يتّسم بالرّخاء و الوفرة و القضاء على الفقر" و ذلك بقيام الرّوبوتات بالأعمال الشّاقة و بكُلفة أقل مع نيّته "لتغيير الحضارة" و هو ما يُعتبر أوتوبيا مبالغ فيها.

يطمح رئيس Tesla في المستقبل إلى بيع ملايين الرّوبوتات بسعر يُقدّر ب 20 ألف دولار.


ردود فعل متباينة


بين مهلّل و منتقد تباينت ردود الفعل حول عرض Tesla AI Day.

المعجبون يُثنون على التّطور الذي وقع في مدّة قصيرة، بما أنّه مرّت سنة منذ أن تمّ الإعلان عن المشروع.

أمّا المُنتقدون فيُركّزون على على النّواقص التي ظهرت على الرّوبوت، كعدم القيام بمهمات مُعقّدة و قلّة البراعة و السّرعة و المشي بطريقة غير مُستقرّة، و هنا إستعرف Elon Musk أنّه قام بهذا العرض لجلب مهندسين جدد لمزيد من التّطوير، دون نسيان الشّركات المنافسة التي لها سَبقْ زمني في صناعة الرّجال الآليين ك Asimo ل Honda و T-HR3 ل Toyota دون نسيان الأكثر تطورًا فيهم Atlas ل Boston dynamics.


روبوت Atlas هو روبوت بشري ثنائي القوائم طورته شركة Boston Dynamics الأمريكية بتمويل وإشراف من وكالة مشاريع البحوث المتقدمة للدفاع (DARPA) . تم تصميم الروبوت في البداية لمجموعة متنوعة من مهام البحث والإنقاذ، وكشف عنه للجمهور في 11 يوليو 2013 .


يتميز روبوت Atlas بنظام تحكم متقدم ومعدات حديثة تمنحه القوة والتوازن لإظهار مهارات رياضية ومرونة متقدمة . يستخدم Atlas كل جسمه للتحرك بنعمة وسرعة ومهارة . يستخدم Atlas كمنصة بحثية تسمح لنا بدفع حدود الحركة الجسدية الكاملة والتلاعب الثنائي اليدين . نستخدم Atlas لاستكشاف إمكانات شكل الإنسان، والاستفادة من جسم الروبوت للتفاعل مع العالم بطرق مفيدة .


يمكن لروبوت Atlas أن يقوم ببعض الحيل المذهلة مثل الشقلبة ورياضة الباركور . كما يمكنه أن يقوم ببعض الأعمال البنائية مثل حمل الألواح والأدوات والأثقال . يستخدم Atlas مستشعرات العمق لرؤية محيطه وتوليد نقاط سحابية للبيئة . كما يستخدم نماذج لديناميكية الروبوت للتنبؤ بكيفية تطور حركته مع مرور الوقت والتعديل وفقا لذلك .






ماذا وقع في Tesla ai day 30


- تم عرض نموذج أولي لـ Optimus ، وهو روبوت بشري يمكنه أن يؤدي مهامًا عامة ومتكررة.

- تم إطلاع الجمهور عن شريحة Dojo ، وهي شريحة مصممة خصيصًا للتعلم الآلي والتي تمكن الكمبيوتر الخارق Dojo من تدريب الشبكات العصبية.

- تم مناقشة مستقبل الروبوتات الضريبية ، وهي مفهوم يتطلب استخدام القيادة الذاتية الكاملة والذي من المتوقع أن يسمح لأصحاب سيارات Tesla بتأجير مركباتهم كسيارات أجرة ذاتية القيادة.

- تم تقديم بعض التحديثات الأخرى حول برنامج FSD beta و Autopilot وبرامج AI الأخرى المتعلقة بسيارات Tesla.

تعليقات