![]() |
Pexels / greenwish© |
لإضفاء مزيدًا من الشّفافية ، دعا Elon Musk إلى نشر نسخة مفتوحة المصدر open source من خوارزمية Twitter على موقع GitHub، أو بالأحرى جزء منها ، لأنه و حسب عديد الخبراء ينقص هذه النّسخة العديد من الأقسام الأساسيّة، وذلك مفهوم جدا حماية لأسرار الشركة، و هو ما فتح لنا بابًا لفهم و بشكل أفضل سبب التوصية recommendation لبعض التغريدات و إنتشارها أكثر من غيرها و ماذا يجب فعله لإنجاح التويتات و جعلها تنتشر أكثر، كذلك تجنب الوقوع في أخطاء قد تمنع ظهورها.
مصطلح Tweepcred
هل سمعتم من قبل عن مصطلح"Tweepcred"؟ هذا الإسم هو عبارة عن مُعدّل أو نتيجة تتراوح بين 0 و 100 ، تسمح للخوارزمية بتصنيف المستخدمين لمعرفة كيف ينبغي أن تتصرف معهم، و ذلك بأخذ العديد من العوامل في عين الاعتبار مثل العمر ، الاستخدام ، عدد المتابعين ، عدد الأشخاص الذين قاموا بحظرك إلخ ... ، مما يسمح لخوارزمية Twitter ، و التي تحمل إسم "Home Mixer" ، بمعرفة من يجب أن تُنشر تغريداته في علامة التبويب "For You" و بأي درجة. فعلى سبيل المثال ، إذا كان معدل Tweepcred لحساب ما أقل من 65 ، فإن الخوارزمية ستبرز فقط 3 تغريدات له. من ناحية أخرى ، إذا كان عدده أكبر من 65 ، فمن المحتمل أن يتم إظهار جميع تغريداته بواسطة الخوارزمية.
معايير زيادة جمهور التغريدات
يكشف الـ source code لتويتر عن الكثير من المعلومات التي تُعيننا على فهم الطريقة المُتّبعة للتأثير على الخوارزمية الخاصة به ، و الأفعال التي يجب القيام بها للحصول على جمهور أكبر بسهولة.
- تجمع الخوارزمية Home Mixer التغريدات من مصدرين، مصدر داخل الشبكة In-Network و آخر خارج الشبكة Out-of-Network. الأول يختار فقط منشورات الحسابات التي إشترك فيها المستخدم ، والثاني سيبحث عن محتوى في حسابات غير معروفة ، ولكن من المحتمل أن يثير اهتمامه.
- من المهم لدى الخوارزمية وجود عدد كبير من المتابعين ، لكن من الضروري كذلك عدم متابعة عدد كبير من الأشخاص. إذ أن Twitter يأخد بعين الاعتبار الفرق بين نسبة المتابعين و عدد الحسابات التي يتابعها المستخدم.
- يمتلك صاحب الإشتراك المدفوع Twitter Blue القدرة على الظهور بصفة أكبر، 4 مرّات أكثر عند مشتركيه و مرتين أكثر عند الغرباء.
- يؤدي إدراج صورة أو مقطع فيديو في التغريدة إلى مضاعفة مدى وصولها بمرّتين.
- نشر تغريدات حول موضوع خارج مجالات الإهتمامات المعتادة يمكن أن يضر بإنتشار التّغريدة، لأن الخوارزمية تجمع الأشخاص معًا وفقًا لمجالات إهتماماتهم المُشتركة.
- تقل أهمية التغريدة بمرور الوقت، إذ تفقد 50٪ من زخمها كل 6 ساعات. لذلك، يجب أن يتم رؤيتها منذ البداية.
كذلك فإن نقرات الإعجاب و الـ retweet لها تأثير كبير على خوارزميّة Twitter و قد تساهم في زيادة إنتشار التّغريدات بنسبة كبيرة:
- زيادة بمرّتين عند الـ retweet.
- زيادة بـ 22 مرة عند الضّغط على التّغريدة و مشاهدتها لدقيقتين.
- زيادة بـ 24 مرة عند دخول الحساب و الضّغط على زر الإعجاب مع الإجابة على تغريدة أخرى.
- زيادة بـ 54 مرة عند الإجابة على التّغريدة.
- زيادة بـ 150 مرة إذا أجاب صاحب التّغريدة على من يذكره.
و من ناحية أخرى هناك عدّة عوامل قد تؤثر سلبًا على نسبة ظهور التغريدات:
- معدل ظهور 74 مرة أقل، عندما يطلب المستخدم تقليل ظهور الحساب ، أو يحظر محادثة أو يكتمها.
- معدل ظهور 738 مرة أقل، عند التّبليغ على التغريدة.
تعليقات
إرسال تعليق