القائمة الرئيسية

الصفحات

©Pexels/ cottonbro studio


يبدو أن شركة Netflix تمرّ بمرحلة صعبة لم تشهدها منذ تأسيسها، إذ أنّها و في الثّلث الثّاني من هذا العام خسرت 970 ألف مشترك في الولايات المتحدة و 200 ألف حول العالم أي 1،2 مليون كعدد جُملي، حتّى أنّ قرابة ربع المُستجوَبين يفكّر في إلغاء الإشتراك عند حلول آخر سنة 2022، و ذلك حسب دراسة قامت بها Reviews.org تشمل ألف مستهلك أمركي. فماهي الأسباب و ما الذي تغيّر ؟


قوّة المنافسة التي تجدها نتفلكس


مع صعود منصّات جديدة ذات محتوى جيّد، فإنّ سوق بث الفيديو حسب الطّلب VOD أصبحت تشهد منافسة شرسة ممّا خلق نوع من التّخمة، عمومًا المُستهلك الأمركي يشترك بأربع منصّات، و بالرّغم من بقاء Netflix في الصّدارة (77%) فإنها أصبحت تُزاحَم من طرف HBO max (42%) و Disney plus  (46%) و Peacock (33%)، دون نسيان Hulu (26%) و Apple TV plus (22%) و Paramount plus (5%)، فمثلًا منصّة Amazon (5%) جذبت أكثر من 25 مليون مشاهد إثر عرض مسلسلها The rings of power، و هنا نرى أن محتوى منصّة Netflix من أفلام و مسلسلات لم يعد جاذبًا مثلما كان، حتّى أن21% مِن من يُريدون الإنسحاب من الخدمة يُخطّطون لذلك بسبب عدم وجود أعمال و برامج تُناسب أذواقهم.
و قد علّق Bog Iger مدير Disney سابقًا عن هذا الموضوع، أنّ هنالك الكثير من اللّاعبين في السّوق و أن المنافسة ستَقضي على البعض منهم، مؤكّدًا أن Netflix يمكنها أن تتخطّى هاته الصّعاب.


سعر إشتراك Netflix


ما يعادل 40% مِن من أعلنوا نيّتهم قطع إشتراكاتهم مع نتفلكس أعوزوا ذلك للإرتفاعات المتتالية في الأسعار، إذ أنّها تُعدُّ الأغلى ثمنًا مقارنةً بالمنافسة، فمعدّل سعر الإشتراك بنتفلكس يساوي 15،15$ مقابل 12،49$ مع HBO max و 7،99$ عند Disney plus، و في ظلّ التّضخّم و إنهيار القدرة الشّرائيّة يعدّ ذلك عاملًا هامًّا من عوامل هروب الحرفاء.


رد فعل Netflix


تجنّبًا لخسارة أكبر و حرصًا منها على قلب المنحنى، قامت نتفلكس ببعث إشتراك جديد أقل ثمنًا (ما بين 7 و 9 $) لكنه يحمل مقاطع إعلانيّة و منقوص من بعض الأفلام و الخدمات كتحميل الأفلام و المسلسلات لمشاهدتها بدون أنترنات، و قد أعلنت عن تركيزها على إنتاج أعمال ذات جودة أفضل.


معلومات عامة عن شركة نتفليكس


شركة نتفليكس هي شركة أمريكية لخدمة البث المباشر عبر الإنترنت، تأسست عام 1997 على يد ريد هاستينغز ومارك راندولف كشركة تأجير أفلام قبل أن تنتقل إلى خدمة البث المباشر. وقد بدأت الشركة كمتجر يقدم خدمة إرجاع واستئجار أقراص الفيديو (دي في دي) عن طريق البريد. فيما بعد، اتجهت نتفليكس إلى تطوير نموذج البث المباشر وأصبحت وجهة شهيرة لمشاهدة البرامج والأفلام عبر الإنترنت.


في عام 2007، أطلقت نتفليكس خدمة البث المباشر عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها بدأت بتوسع عالمي بدخولها إلى الأسواق الدولية في عام 2010. توفر نتفليكس حاليًا محتوى متنوعًا من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والوثائقيات والبرامج الواقعية من جميع أنحاء العالم. تتميز بإنتاج المحتوى الأصلي الحائز على جوائز والذي تعمل على تطويره وإنتاجه بنفسها (الأمثلة الشهيرة على ذلك هو مسلسل "هاوس أوف كاردز" و"سترينجر ثينغز" و"ذا كراون" و"لاب كب" وغيرها الكثير).


نتفليكس تعتمد على نظام الاشتراك الشهري، حيث يمكن للمشتركين الاستمتاع بمشاهدة المحتوى الذي يضمه استمتاعًا غير محدود، ويمكنهم مشاهدته في أي وقت وأي مكان وعلى مختلف الأجهزة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة التلفزيونية الذكية والحواسيب.

تعليقات