القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد إفلاس منصّة FTX، زلزال يضرب عالم العملات المشفّرة

©Pexels/ RODNAE Productions

بعد الإعلان المفاجئ لإفلاس FTX، ثاني أكبر منصّة تداول للعملات الرّقميّة في العالم، وقعت رجّة قويّة في السّوق وصل مداها إلى جميع الفاعلين في هذا المجال من عملات و منصّات و شركات إستثمار، ممّا جعل عديد المراقبين يشبّهون هذا الحدث بما وقع لبنك Lehman Brothers عند بداية الأزمة الماليّة في 2008.


إفلاس منصّة FTX 


في 12 من نوفمبر أعلن Sam Bankman-Fried الملقّب بـ SBF عن إفلاس منصّته FTX ممّا جعله يفقد منصبه كمدير و ثروته المقدّرة بـ 16 مليار دولار.

هذا الخبر المفاجئ، جاء بعد أيّام فقط من صدور مقال بموقع Coindesk يطرح فيه بعض التّساؤلات حول مصدر تمويلات شركة Alameda Research للإستثمار التّابعة لنفس المالك Sam Bankman-Fried، و التي تبيّن أنّها متأتّية من أموال عملاء منصّة FTX، تم تحويلها بإستعمال ترتيبات ماليّة مُعقّدة، هذا التّصرّف يُعدّ تصرّفًا ممنوعًا منذ أزمة 2008، فمن المحظور إستعمال أموال الحرفاء لتمويل شركاتك الخاصّة.

بعد مرور الأيّام و إنتشار الخبر، وقعت موجة هلع، سحب على إثرها عديد المودعين أموالهم، ممّا تسبّب في سقوط الشّركة و إفلاسها، و قد قال Gary Gensler رئيس لجنة تداول الأوراق المالية في هذا الصّدد:

" عندما تخلط بين أموال العميل والافتقار إلى الشفافية و الاقتراض مقابل تلك الأموال و السمسرة ، يدفع المستثمرون الثمن "

و قد تسبّب هذا الإفلاس في رجّات إرتداديّة طالت عديد المُتداخلين الآخرين.


نزول قيمة العملات الرّقميّة


عدم الإستقرار الذي ضرب السّوق تسبّب في هبوط في قيمة العملات الرّقميّة، فعملة Bitcoin نزلت بـ 5،8% و Ether بـ 5% يوم إعلان إفلاس FTX.


تعليق سحب الأموال على Coinhouse 


يبدو أن السّقوط المُدوّي لمنصّة FTX جذب معه بعض المنافسسن نحو الأسفل، فقد أعلنت منصّة Coinhouse الفرنسيّة عن تعليق سحب الأموال من حسابات إدّخار مشتركيها.

فبسبب موجة الهلع أراد عديد الحرفاء إسترجاع أموالهم ممّا تسبّب في نُقص في السّيولة و قد علّل أحد مسؤولي Coinhouse هذا القرار بقوله:

" أعلنت الأطراف المقابلة ، ولا سيما Genesis ، بعد ظهر يوم 16 نوفمبر / تشرين الثاني أنها كانت تواجه أزمة سيولة: لقد أوقفت عمليات السّحب ، لأنها لا تستطيع تلبية طلبات الحرفاء في الوقت المناسب ، بسبب التّوترات العالمية في سوق العملات المشفّرة و الضّغط على السّيولة. لم يكن لدينا خيار سوى ملاحظة تقصير هؤلاء الأطراف المقابلة ، و استحالة إعادة أصولنا من العملات المشفّرة الموكلة إليهم ، الأمر الذي يجبرنا على تعليق عمليات السحب في دفاتر حسابات الإدّخار في الوقت الحالي و كذلك ، الاستثمارات كإجراء وقائي "


منصّتي Gemini و BlockFi تعانيان


بالنّسبة لـ Gemini المنصّة المملوكة من طرف الأخوين التّوأم Cameron و Tyler Winklevoss، الذين أُشتهرا سابقًا عندما تم تمثيل شخصيّتهما في فيلم The social network الذي يسرد قصّة نشأة موقع Facebook، فإن وضعيّتها تدهورت بسرعة إذ تمّ تعليق سحب الأموال من حسابات العملاء و ذلك بسبب الحالة الكارثيّة التي وصلت إليها شركة Genesis التي يتعاملون معها إثر تأثّرها الكبير بأزمة FTX.

هذا الإشكال أدّى إلى تعليق برنامج الإستثمار الخاص بهم و الذي يحمل إسم Gemini Earn، و بحسب موقع Coindesk فإن عملاء Gemini قاموا بسحب 600 مليون دولار قبل تجميد الحسابات بـ 24 ساعة.

أمّا وضع منصّة BlockFi فهو أسوء بكثير من قريناتها، فقد قامت بوقف جميع معاملاتها، و ليس عمليّات سحب الأموال فقط مثل البقيّة، ممّا ينبئ بإعلان إفلاس وشيك، خاصةً أن مسؤولي BlockFi إستعرفوا أن شركتهم قد تعرّضت لضرر كبير بسبب أزمة FTX.

تعليقات