القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد سنة من صدوره كيف يتعامل الذكاء الإصطناعي ChatGPT مع المنافسة ؟

©Unsplash/growtika

 
بدأت منذ حوالي عام تقريبًا حرب الذكاء الاصطناعي
التوليدي بين شركات التكنولوجيا الكبرى، ومنذ ذلك الحين، تضاعف منافسو ChatGPT. وهنا نطرح سؤال هل الذكاء الاصطناعي الخاص بـ OpenAI هو الأكثر كفاءة؟ وهذا ما .ستجيب عنه هذه الدراسة

في بداية عام 2023، احتل برنامج ChatGPT الذكاء الاصطناعي التوليدي من شركة OpenAI الأمريكية، صدارة عناوين الأخبار بعد فتحه الباب لعديد الاستخدامات الجديدة التي سرعان ما هزت عالم التقنيات الحديثة. واليوم، يتم استخدام GPT4 من قبل ملايين الأشخاص حول العالم.


لكن الارتفاع السريع في شعبية ChatGPT سرعان ما حفز المنافسين على الدخول في هذا المجال، وقد صادف ذلك تحقيقهم لدرجات متفاوتة من النجاح، و نذكر هنا بشكل خاص الفشل الذريع الذي رافق الإعلان عن Bard، الذكاء الاصطناعي التابع لشركة Google. فبعد سنة من هذه الإنطلاقة إلى أين وصل الوضع؟


4 برامج ذكاء إصطناعي تتنافس في السوق


منذ مارس 2023 كان موقع Search Engine Land يقوم بالنظر في فعالية أربعة ذكاءات اصطناعية توليدية في السوق وهي : ChatGPT من Open AI، وBard من Google، بالإضافة إلى Bing Chat Balanced وBing Chat Creative. بالنسبة للتجربة، اعتمد الصحفي على 30 استفسارًا في مجالات مختلفة وعلى 4 معايير: الطريقة التي يتوافق بها الذكاء الاصطناعي مع الموضوع المطلوب، ودقة الاستجابة، واكتمالها، وأخيرًا جودتها.


 في من مارس 2023 أي قبل سنة، جاء ChatGPT في المرتبة الأولى من حيث الدقة (81.5%)، تليها حلول Bing (77.8%) وأخيرًا Google Bard. فيما يتعلق بالمعايير الأخرى، كان ChatGPT أيضًا في المقدمة، باستثناء الاكتمال حيث كان أداء Bing Chat Creative أفضل قليلاً.


دراسة مارس 2023 المصدر Search Engine Land


وفي يناير 2024، هل تغيرت الأمور؟ في تحديث التجربة، قررت شركة Search Engine Land إضافة Claude Pro، الذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة Anthropic. هذه المرة، تم استخدام 44 إستفسار.


ذكاء Google Bard يتفوق على ChatGPT 


توضح نتيجة التجربة الجديدة أن Bard يحقق الآن أعلى الدرجات الإجمالية، أما ChatGPT، فمن جانبه، لا يزال قادرًا على الحصول على المرتبة الأولى فيما يتعلق بأهمية الرد على الموضوع المقترح، لكنه متأخر في جميع الجداول الأخرى.


 Search Engine Land دراسة جانفي يناير 2024 المصدر 


أظهر الذكاء الاصطناعي لشركة OpenAI ضعفًا بشكل خاص في معرفته بالأحداث الأخيرة، والوصول إلى صفحات الويب الحديثة، والوصول إلى البيانات المحلية. و بينت الدراسة أن ChatGPT يمكن أن يكون أكثر جدوى إذا أضفنا مكونات معينة أخرى في السؤال، ولكن بطبيعة الحال، فإنه يعتبر أقل جودة. كما أن الذكاء الإصطناعي Claude من Anthropic لم يتألق أثناء الاختبار، حيث برز فيه Bard من Google باعتباره الفائز الواضح حالياً.


عالم ذكاء إصطناعي متحرك


يعد عمل Search Engine Land مثيرًا للاهتمام للغاية، لأنه يظهر بوضوح أن الذكاء الاصطناعي الذي يؤدي أداءً جيدًا يومًا ما يمكن أن يتخلف بسرعة عن منافس تفاعلي تمكن من التكيف مع متطلبات اللحظة. قبل عام مضى، لم يكن أحد يراهن بالضرورة على بارد، ومع ذلك فقد تبين أن جوجل تمكنت من تحقيق تقدم كبير في غضون بضعة أشهر.

تعليقات