القائمة الرئيسية

الصفحات

هل وصل جهاز بلايستيشن PS5 إلى نهاية حياته؟

©Unsplash/Charles Sims

في الفترة الأخيرة، و بحسب آخر تصريحات نائب رئيس شركة سوني، فإن جهاز بلايستيشن PS5 سيدخل “المرحلة الأخيرة من دورة حياته”، فماذا يعني ذلك و كيف نفسره ؟


و قد أكدت Naomi Matsuoka، نائبة الرئيس الأول لشركة سوني، مؤخرًا أن جهاز PlayStation 5 سيبدأ "المرحلة الأخيرة من دورة حياته" بدءًا من العام المالي المقبل. و للعلم فقد تم تسويق وحدة التحكم بلايستيشن 5 في نهاية عام 2020، بالتوازي مع أجهزة Xbox Series ، و الذين تضرّرا و بصفة حادة من أشكالية نقصان الرقاقات الألكترونية التي ضربت العالم حينها، مما تسبب في سنتين من الإضطرابات في سلسلة التسويق ، إلى أن أصبحت بعد ذلك متوفرة بوفرة في المتاجر. فهل قام اللاعبون الذين اشتروا جهاز PS5 مؤخرًا بصفقة فاشلة , وذلك بشراء وحدة تحكم في "نهاية حياتها"؟


وصول PS5 إلى نهاية حياتها ؟


في تقرير صدر حديثًا، أعلنت شركة سوني أنها اضطرت إلى خفض توقعات عدد المبيعات لجهاز PS5 الخاص بها للسنة المالية الحالية، إذ كان العملاق الياباني يهدف إلى بيع 25 مليون جهاز PS5، ومن الواضح أنه سيتعين عليه القبول بحوالي 21 مليون وحدة. و يكمن السبب في أن أرقام الربع الأخير من عام 2023 كانت أقل جودة مما كان متوقعًا، على الرغم من إطلاق جهاز PS5 Slim و أعياد نهاية السنة.


ففي خلال تلك الفترة، باعت سوني 8.2 مليون جهاز PS5 في جميع أنحاء العالم، وهو رقم أكثر بقليل مقارنة بالعام الماضي، ولكنه لا يتخطى جهاز PS4 (في نفس المرحلة من دورة حياته)، مع أكثر من 9.7 مليون عملية بيع.


يعد إنخفاض المبيعات أمرًا "طبيعيًا" على الإطلاق بالنسبة لوحدة تحكم PlayStation، والتي اعتادت شركة Sony على تجديدها كل 6 إلى 7 سنوات. أيضًا، تشير عملية حسابية سريعة إلى أن جهاز PS5 سيحتفل بالذكرى السنوية الرابعة لإطلاقه في نوفمبر، وبالتالي سيدخل بالفعل "المرحلة الأخيرة من دورة حياته"، والتي يجب أن تمتد على الأقل (على الأقل) عامين إضافيين.


فترة زمنية ستسمح لشركة Sony بالتحضير “لما بعد PS5”، مع الاستمرار في دعم وحدة التحكم الخاصة بها، كما كان الحال مع الأجيال السابقة. لذا لا داعي للذعر إذا كنت قد اشتريت للتو جهاز PS5 الخاص بك، نظرًا لأن الأخير سيظل مدعومًا بشكل واضح حتى نهاية عام 2026، وهو تاريخ الإطلاق المحتمل لـ PlayStation 6.


لشراء جهاز بلايستيشن 5 من متجر لعبتي 


مبيعات PlayStation 5 مقارنة بالمنافسة


في غضون ذلك، سيستمر العملاق الياباني في بيع عدة ملايين من أجهزة PlayStation 5 (التي تبلغ مبيعاتها حاليًا ذروتها عند 55 مليون وحدة)، مع طموح ثابت لتجاوز مبيعات Xbox One (التي وصلت إلى 58 مليونًا) بسرعة، وكذلك NES.(بـ 62 مليون) ولما لا قريبًا تلك الخاصة بـ Nintendo 3DS (بـ 76 مليون).


من ناحية أخرى، يبدو أن النتيجة الخاصة بجهاز PlayStation 2 لا يمكن الوصول إليها، حيث تم إطلاقه من طرف شركة Sony في عام 2000 وتم تسجيل أكثر من 155 مليون عملية بيع. يبدو أن جهاز Nintendo Switch فقط هو القادر على تجاوز جهاز PS2، حيث حققت وحدة تحكم Nintendo قرابة 140 مليون عملية بيع. 

تعليقات