القائمة الرئيسية

الصفحات

على غرار بقيّة شركات الـ Silicone Valley، شركة Meta تُسرّح 11 ألف موظّف

Unsplash / Mariia Shalabaieva

يبدو أن زمن الرّفاه و النّمو الدّائم في Silicone Valley قد ولّى و وصل إلى حدّه الأقصى، و على غرار عديد شركات التكنولوجيا و الأنترنات المُتواجدة هناك، أعلنت شركة Meta ( المالكة ل LinkedIn Facebook Instagram WhatsApp و Oculus ) عن نيّتها التّخلّي عن 11 ألف موظّف و هو ما يُعادل 13% من قوّتها العاملة، و قد أكّد رئيس الشّركة Marc Zuckerberg هذا القرار القاسي و بـ " تحمّله للمسؤولية "، و في بلاغ له على المُدوّنة الرّسمية ل Meta تمّ نشره في 9 نوفمبر، علّق على هذا الإجراء بقوله: 

" اليوم سؤشارككم أحد أكثر التّغيُّرات صعوبةً التي وجب علينا القيام بها في شركة Meta "

و أضاف كذلك:

" سنتّخذ أيضًا عددًا من الخطوات الإضافيّة لنصبح شركة أكثر "رشاقة" و فاعليّة من خلال تقليل الإنفاق التّقديري و تمديد تجميد التّوظيف لدينا حتى الربع الأول للسّنة الماليّة "

و يُعدّ قرار الفصل الجماعي للمُوظّفين و بهذه الكميّة، الأول من نوعه منذ نشأة الشّركة سنة 2004 و يعود ذلك لعديد الأسباب.


مصاريف كبيرة ل Meta خُصّصت للإستثمار وقت جائحة الـ COVID


دائمًا و حسب منشور Mark Zuckerberg، فإنّ الشّركة إستثمرت و على نطاق واسع في جلب مواهب جديدة زمن جائحة الـ COVID و ذلك تبعًا لتقارير تنبّأت بنُمو كبير و طويل الأمد للتّجارة الإلكترونية حينها.

" مع بداية إنتشار الكورونا إنتقل العالم إلى الإتّصال بالشّبكة ممّا أدّى إلى ظهور قفزة هائلة في مداخيل التّجارة الإلكترونية، العديد تصوّروا أنّه سيكون تسارع مُستدام و سيتواصل حتّى بعد نهاية الجائحة، و قد كنت من هؤلاء، فإتّخذت قرار رفع و بصفة هامّة مقدار إستثماراتنا، لكن و لسوء الحظ لم تسر الأمور كما أردت "


ال Metaverse يستهلك عديد الموارد


منذ تغيير إسم Facebook إلى Meta في السّنة الماضية و تركيزها على تكنولوجيا الواقع الافتراضي، تحوّلت نتائج الشّركة نحو الأسوء، و ذلك بسبب ضخّ الكثير من مواردها على الـ Metaverse الذي لم ينجح في الإنتشار لدى الجمهور العريض، إذ لم يجذب سوى 200 ألف مُستعمل، و لم يعوّض مليارات الدولارات التي صُرفت عليه، فقسم Reality Labs المختص في تطوير الـ Metaverse داخل الشّركة، سجّل خسائر تُقدّر بـ 9،43 مليار دولار بين السّنتين الماضية و الحاليّة. 

رغم هذه الأرقام المخيّبة للآمال فإن Meta قرّرت المضي قدمًا في إستعمال هذه التّكنولوجيا حتى أنّها أصدرت Meta Quest Pro نظّارات جديدة للواقع الافتراضي مُخصّصة للمطوّرين و المحترفين، مؤكّدتًا:

" لقد حوّلنا العديد من مواردنا نحو عدد أقل من النّطاقات ذات النّمو و الأوّليّة القصوى، مثل أبحاثنا في الذّكاء الإصطناعي و إشهاراتنا و منصّاتنا التّجاريّة و نظرتنا المستقبليّة بعيدة المدى للـ Metaverse "


خلافات Meta مع Apple 


بسبب التّغييرات الجديدة التي أُضيفت إلى iOS ( نظام التّشغيل الخاص بـ Apple) ، التي تُكرّس حماية أكثر لخصوصيّة المستعملين، فإنّ Meta لن تتمكّن من أخذ بيانات المستخدمين ممّا سيمنعها من القيام بإشهارات دقيقة و شخصيّة تستهدف كل فرد على حدة، هذه الإضافات ستُكلّف Meta خسائر بالمليارات.

الخلافات بين الشّركتين لم تتوقّف على هاته القضيّة فقط، فشركة Apple إبتداءً من شهر أكتوبر، تريد إقتطاع نسبة 30% كأداءات على المداخيل التي ستتأتّى من الإشهارات على Facebook و Instagram، و ذلك دون إحتساب الإقتطاعات التي تُوظّف على الشراءات في التّطبيقات الموجودة على Apple Store


عديد من شركات الـ Silicone Valley قامت بتسريح عُمّالها


بسبب الرّكود الذي أصاب الإقتصاد العالمي ، لم تكن ميتا الشّركة التّقنية الوحيدة التي قرّرت تسريح عدد واسع من عمّالها، إذ أكّدت شركة Salesforce، المُختصّة في تطبيقات الشّركات و خدمة الحُرفاء، هذا الأسبوع أنّها قامت بتسريح مئات الموظّفين، و قالت شركة Snapchat في أغسطس / آب أنّها تخطّط لخفض 20 بالمئة من قوتها العاملة أي ما يُعادل 6400 عامل، و أقال Twitter آلاف الموظفين تحت إدارة المالك الجديد إيلون ماسك.

تعليقات